“آبل” ترفض قرار محكمة امريكية بفك تشفير هاتف منفذ هجوم كاليفورنيا

علاء الطرفي
بعد ان عجز مكتب التحقيقات الفيدرالية الــ”أف بي آي” من فك شفرة هاتف آيفون يعود لاحد منفذي هجوم سان برناردينو الذي اودى بحياة 14 شخصا، أصدرت القاضية الامريكية يوم أمس الثلاثاء قرارا يلزم آبل “بتوفير مساعدة تقنية تتيح “الاطلاع على المعطيات المحفوظة” في الهاتف، إلا ان الشركة رفضت هذا القرارا اليوم الاربعاء واصفة اياه على لسان رئيسها التنفيذي تيم كوم “تهديدا لأمن زبائنها”.
وكانت احدى مؤسسات الخدمات الاجتماعية في كاليفورنيا قد شهدت في الثاني من شهر كانون الاول/ديسمبر مقتل 14 شخصا واصابة 17 آخرون في إطلاق نار على ايدي ثلاثة مسلحون قتلت الشرطة منهم اثنين هما سيد فاروق الاميركي الجنسية وزوجته الباكستانية تشفين مالك لازال الجدل قائم على خلفية انتمائهم ودوافعهم في قتل هؤلاء الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأزاء هذا الرفض الذي اكدته آبل على موقعها الرسمي، طالب ممثلوا الادعاء في لوس أنجلوس من المحكمة إجبار آبل على المساعدة في التحقيقات الجارية بشأن الهجوم.
وبين رئيس آبل التنفيذي “نحن نرفض هذا الامر الذي له تبعات تتجاوز هذه القضية القانونية” مشيرا الى ان توفير البرنامج الذي طلبته المحكمة في فك الشفرة هو خطير جدا لانه يجيز لاصحاب النوايا السيئة اختراق شيفرة الدخول لاي آيفون ويثير مخاوف كبرى على مستوى حماية الخصوصية.
وبين مؤيدا ومعارضا اكدت آبل مستوى مهنيتها ومصداقيتها اتجاه زبائنها الامر الذي عرض هذه الشركة الرائدة في مجال الاجهزة الالكترونية الى ضغوط كبيرة تطالبها بضرورة التعاون مع الحكومة الامريكية لكشف المعلومات المخزونة على جهاز احد القاتلين بعد ان نقلت وكالة رويترز عن إعلام تابع لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” تأكيده أن عناصر التنظيم كانت وراء حادث إطلاق النار في سان بيرناردينو في كاليفورنيا.​

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *